الأحد، 30 أغسطس 2015

تفريغ محاضرة الطريق إلى التميز الفكري لطالبة العلم د.خالد الدريس






التميز الفكري لطالبة العلم
د.خالد الدريس

1
هناك مفاهيم مغلوطة عن الفكر

تجدونها في بداية المحاضرة وقصة عن التميز
.....



2
*
قد يكون الشخص بتخصصه عالم ومفكر ومتميز
حتى بالعلم الشرعي مايصح الادمان على الكتب والبعد عن الواقع

*3مسلمات يجب الانتباه لها
نتكلم عن التميز الفكري الاسلامي من منظوره
*نركز التميز لايعني تقديم العقل على النقل
ولايعني تقديم الدنيوي على الأخروي
*هناك تلازم بيت التميز الفكري وبين الروحي والاخلاقي
*الاهتمام بالتميز الفكري
ألا وإن في الجسد مضغة ...
اذا استبدلنا القلب بالفكر  والعقل
ميزان الشرع كل وظائف القلب والفك منوطة بالعقل

التميز الفكري مفهومه:
مجموعة سمات شخصية ومهارات  فكرية وقيم سلوكية تضمن التفوق والاختلاف الايجابي عما هوسائد ومعتاد


القيم السلوكية يندرج تحتها العبادات والاخلاق والتزكية الروحية


التميز هو صاحب الاداء العالي بشيء معين مع مجموعة عمره


مشروعيته:
ماحكم أصل التميز؟
هل هو فطري اومذموم؟
ان كان للشهرة يذم
في تفصيل للحكم:

عن عبدالله بن مسعود عن النبي
"لايدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر"

فقال رجل ان الرجل يحب ان يكون ثوبه حسن
و.دقيقة 32

الكبر بطر الحق ودفع الناس
ابن عثيمين له رد في رياض الصالحين
التميز هل له صلة بالتجمل اولا؟
إن الله جميل يحب الجمال
أن الانسان يحب التجمل بكل شيء
هل جاء الشرع يتصادم مع هذه الفطرة؟ اويتوافق معه
 بشرط لايكون فيه كبر
تعليق.الدكتور خالد:
اذا كان الجمال جائز
من أولى ذلك تجميل القللب والعقل وا
فمااروع العقل الانيق عقل انيق متميز وهناك اغبر
وهناك قلب انيق حسن وهناك من لم يلتفت لقلبه

التميز الفكري هو ضرب من التجمل الذي أحبه الله في عباده"

حديث 2
"إن الله كتب الاحسان على كل شيء"

الاحسان
يدخل فيه التميز والأخلاق

وهذا يدخل فيه الامور الفكرية
من اقوى صيغ العموم كل شيء

*هل التميز الفكري يؤدي للقوة أم لا؟
وايهم أقوى الذي يحمل للتميز ؟

وماحكم القوة؟
حديث الرسول اللهم صل وسلم عليه "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"

الامة افراد
اذا وجد فيها افراد نخبة متميزة فكريا هذا ممتاز
*
المجتمعات اذا نصبت قيادات فكرية ولديهم تميز سينعكس على المجتمع


*هل التميز الفكري مفيد ونافع ؟
اذا أخذ بمجاله فمفيد
فهو بالمحاضن العلمية والمعاهد  مفيد بقوة بشرط ان يجتنب مساؤى الأخلاق الكبر


"احرص على ماينفعك"
لايشرط النافع بدليل شرعي
ربما عقلي من الواقع تبصر المنفعة

*أهميته:
قربة إلى الله لمن صحت نيته
يحقق المناعة الفكرية
يساعد على تيسير العلم الشرعي
سنة حسنة
ألا ترون مثل هذه الامور من التيسر تدخل ضمن الحديث

"من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها "

مثل البخاري وصحيحه وغيرهم الكثير أثارهم ساعدت
على تيسير العلم الشرعي وهذا يدخل من سن في الاسلام سنة حسنة
فالمؤمن مبادر


كيف أقيس تميزي الفكري؟
1-أستمع وأقرأ بوعي وتخطيط.
2-أناقش الأفكار وأحكامها بمنهجية
3-أحاكي مخرجات المتميزين بفاعلية
4المحاكاة وليس التقليد المحاكاة مثل المعارضةبالشعر
 تفكك أسراره مثلا كيف بدأ المؤلف وكيف انتهى اذا جلست تحلل مااعجبك مثلا مسألة محققة و.....
المخرجات..آثارهم .. إنتاجهم

-أولّد الأفكار وأسوقها ببراعة
اولد الافكار ابدع سواء على مستووى الجوهر أو الوسائل والتسويق للفكرة والاعلان لا.


سمات الشخصية المتميزة فكريا:
1-شغوفة حيوية مستمرة تكافح الفتور لان الفكر كما قلنا ثقيل على النفس فمن يكافح يظهر تميزه باذن الله.
2-مهتمة بالجانب الاخلاقي..العبادات القلبية والبدنية ..القيم..العدل والموضوعية والأمانة..مكافحة التحيز والهوى والحسب..
لاانفكاك بين الفكر والسلوك والأخلاق.
3-استقصائية..تخطط..ليس عفوية..تنظم..تغوص بالجذور بطريقة تتابعية..مركزة وغير مشتتة..صبورة..الاستقصاء ليس سهلا على النفس فلذلك هي صبورة
4-ناقدة وهي تمييز بين الحسن والسيئ ويحاكمها لمعايير موضوعية
..تتسائل..تفحص وتحاكم..تكتشف المتناقضات
5-عملية يحول المعارفإلى مهارات تكتسب..تهتم بالتمهير والتطبيق..يهتم بالتغيير للأحسن  يعملون..الذي يغذي الأفكاررالتطبيق لها.
6-متسقة..التوازن لايطغى جانب على جانب..التكامل والترابط..عدم التناقض في مايصدر عنها من اقوال وافعال ومخرجات لكي لاتكون القاعدة مناقضة للفرع.
7-مستقلة..لاتقلد وتبحث عن الابداع

نحذر من السوداوية في التفكير لان التفاؤل وحسن الظن بالله عبادة حتى الظروف الصعبة هي للاختبار
حفت الجنة بالمكاره
ووجود التفاؤل يساعد لوجود الشغف والحيوية

....
*من مهارات التميز الفكري:
فهم المصطلحات ودلالات الألفاظ بدقة ووضوح مكانا وزمانا.وجوب اكتساب هذه المهارة عمليا وهذا منهج قرآني قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا وايضا في السنة في ادلة على ذلك.معركة الوضوح هي أهم مايميز التميز الفكري

2طرح أسئلة منوعة ذات صلة بكافة  جوانب الموضوع
وهذه مهارة مهمة قد تطولالمدة  ليكتسبها الشخص تحتاج تدريب عملي ومحاولات كثيرة..
الأسئلة المدولبة وهي كأنها عجلة...تكرار مثلا لماذا كيف لماذا قال..؟تسأل لماذا 5مرات؟
معرفة أدوات الاستفهام   وتكون حاضرة باذهانكم؟

د.نعمات الجعفري اطروحة بالماجستير أسئلة.الرسول اللهم صل وسلم عليه للصحابة من  الصحيحين فقط
ليس أسئلة الصحابة  للرسول اللهم صل وسلم عليه  جمعها ابن القيم في أعلام الموقعين بل المقصود أسئلة الرسول اللهم صل وسلم علي للصحابة
اسئلة مبادرات من  مهارات التفكير والتشويق
كم كنوز  لدينا بالسيرة والقرءان فلم نرتمي
 بأحضان الكتب الغربية المترجمةولم نتبصر بالقرءآن والسنةوالكنوز بهم؟


*استخراج الفروق وابتكار التقاسيم ممن القرآن والسنة

من أحسن استخراج مهارة الفروق أنتج عنها ابداع وابتكار في التقاسيم
مثل القرافي وللشافعي وللمذهب الحنفي والمالكي
*التمييز بين الحقائق القطعية والحائق الظنية
لدبنا بالشرعيات امور قطعية وظنية
مطلقة ونسبية
ثوابت ومتغيرات
محكمات ومتشابهات
نحتاج لوزن المسائل او الافكار
الحقائق الصلبة هي المحكم والمطلق والثوابت









*فصل المصادر العلمية الموثوقة  الموثوقة عن المصادرة المشكوك فيها
*العناية بالحجج المضادة وآراء المخالفين
ماهي الضمانة لكي تكافح الهوى وتنجو؟
أن تعتني بالحجج المضادة التي لاتعتني بما تميل إليه أنت أو إذا أحدهم
 يخالفك تعتني بآراءه وأدلته
أركان القياس الأصل والفرع والحكم وال
العلة
هناك حقائق لاتقول الحقيقة كاملة
الحقيقة الكاملة أن أبحث مثلا عن حالات فشل ...ومثال الاقتصاد والتخصبص بالبرازيل والاجنتين
وممكن مثل الديمقراطية لما يقولك نجحت و...فلاتقول فقط حالات النجاح وتغفل حالات الفشل

*رفض سوابق الافكار إلا بدليل
 وتجنب التحيز العاطفي وخصوصا في الوسط النسائي
 أو التعصب بكافة أشكاله حزبي رياضي
*اكتشاف الحقائق الناقصة
حينما يتصدر أحدهم لمسألة معينة في ثلاثة امور اساسية
1- يوجد مصادر للتحصيل متاحة للكل
2-مصادر للمعلومات نادرة لايصلها إلا المتميز
3-ثغرات في تلك المعلومات وهنا قدرة على اكتشاف الحقائق الناقصة  وتكتشفها
مثال المسيري وكتابه وعدم وجود ادلة القرآن عن اليهود
مثال الليبرالية 1:30
المخترعات تؤثر في القيم وتؤثر في الفكر لذلك اذا لم تستخدم استخداما رشيدا سينعكس

*ملاحظة المغالطات المنطقية والأخطاء الشائعة في الاستدلال والتفكير والمناقشة
مثلا شيوع الفكرة وانتشارها  واحد يحتجلك ل فكرة صحيحة لانها شائعة ولاينظر في حقيقتها
وكثير  لدينا  في كتابات متعلقة بالجدل الفقهي
الكافية للجويني
المعونة للشيرازي
الجدل لابن عقيل الحنبلي
كتاب للمالكية مثرات الغلط اين يأتي الغلط في مسائل القياس.


*فحص النصوص والأخبار والتحقق من المعلومات في  ضوء القواعد الشرعية
*فحص المقدمات وصلتها بالنتائج والعلاقات السببية

*القدرة على تجزئة الافكار وتفكيكها
*تنظيم المعلومات والبيانات والموازنة بينهما.
*ترتيب الاولويات والاسبقيات المنطقية
*التعود على التفكير الشبكي المنظومي
*التنبؤ المستقبلي بنتائج التصرفات ومآلات الأعمال وردود الأفعال

*توليد الافكار ممكن تجديد الافكار وتطويرها واعادة إنتاجها
*المحافظة على التركيز وعدم التشتت عن جوهر الموضوع.

مصادر التميز الفكري
استثمار المبادئ العامة:
*تدبر القرآن
*منهج الاستدلال عند أهل السنة
*أصول الفقه والجدل الفقهي
*النقد التاريخي عند الذهبي وابن خلدون
*علوم الحديث
*جهود المعاصرين في التفكير ومهاراته.

الرياضة الفكرية بتدبر كتاب الله

وسائل لتحقيق التميز:
*الموجه المتمرس
*مشاركة الرفقة والأقران
*
التدرب على مهارات التفكير
*المشاركة في نوادي المناقشة والقراءة
*تبادل الخبرات والتنسيق المستمر.

كيف نحقق التميز الفكري؟
إعداد نخبة تسهم في إصلاح فكر الأمة ودفع الانحرافات

مكونات مشروع يسهم في التميز الفكري:
:قيادات فكرية/عمل مؤسسي/برامج تدريبية/تجهيزات.

تلخيص :
مريم حامد البعيجان









.














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق